كتاب تقنيات البحث الكيفي المقابلة

(مراجعتين)

660د.ج

تاليف د. لمياء مرتاض – نفوسي

طبعة 2017

عدد الصفحات : 245 صفحة

دار النشر : دار الهومة

ملخص كتاب تقنيات البحث الكيفي المقابلة

” لطالما شكل القيام بالمقابلة مشكلا بالنسبة للباحث المبتدئ ، لاسيما في كيفية اعداد دليل المقابلة و تحديد العدد الكافي للمقابلات و طريقة تحليلها .

تتطلب المقابلة بناء دليل مقابلة دقيق ، و اتباع خطوات و اجراءات صارمة و اختيار طريقة تحليل ملائمة لمحتواها .

و يوضح هذا الكتاب بعض المفاهيم المنهجية الاساسية  التي قد يجد  بعض اللبس فيها ، مكانة البحث العلمي ، ما هي المقابلة و جدورها التاريخية و اجراءاتها و مراحلها ، كما يحدد الوضعية التفاعلية التي تنجم عنها و اشكالها و انواع تحليل المحتوى المنتهجة فيها ، إستنادا الى اسس نظرية و منهجية أخدت من كتب في مجال المنهجية ، و اعتمادا على تجربتنا في الميدان ،  ليكون دليلا للباحث الذي يود التدرب على تقنية المقابلة و يتقن إجراءاتها ” .

يشير المؤلفان أن القيام بالمقابلة ليس بمهمة السهلة و يتطلب الامر التحضير لها و الالتزام بازمنتها الثلاثة : ما قبل المقابلة ، اثناء المقابلة ، و ما بعد المقابلة .

كما تتطلب المقابلة الممارسة ، اذ لا توجد قواعد دقيقة و متفق عليها من طرف الجميع ، و الممارسة هي الوسيلة الوحيدة لتعرف على بعض التفاصيل التي ربما لم يتطرق اليها  اي مرجع من المراجع التي تهتم بادوات البحث العلمي والتي من بينها اداة المقابلة ، حيث انه من خلال الممارسة يتمكن الباحث من دمج بعض المكتسبات النظرية و المنهجية داخل الميدان والذي يعتبر المكان الوحيد للتعلم و اكتساب الخبرة .

و يقسم المؤلفان هذا الكتاب الى خمسة فصول  و قسم الى مايلي :

خصص الفصل الاول لبعض المفاهيم الاساسية نظرا لقيمتها المنهجية و التي تعد اطارا ابستمولجيا مهما لا يمكن الاستغناء عنه .

اما الفصل الثاني فقد خصص لمكانة البحث الكيفي ، مع نحديد ماهية المناهج الكمية و المناهج الكيفية و كيفية تصور البحوث الكيفية و سيرورتها و تحليل و تاويل المعطيات الكيفية .

أما الفصل الثالث فيضم بعض المحاور المرتبطة بالمقابلة ، حيث تم عرض التقنيات المستخدمة في البحوث الكيفية ، تم تعريف المقابلة ، و تحديد الهدف من استخدامها ، و اللمحة التاريخية عن ظهورها ، ثم علاقة المقابلة ببعض التقنيات الاخرى ، ثم المقابلة كوضعية خاصة للتفاعل ، و في الاخير رصد لمزايا و عيوب المقابلة .

اما الفصل الرابع فقد خصص لانواع المقابلات ( حسب اصلها ، الهدف منها و حسب درجة توجيهيتها ، بناء دليل المقابلة ، تسجيلها ، مراحلها .

أما الفصل الخامس ضم انواع تحليل محتوى المقابلات التي ارتاينا بانها الاهم بالنسبة للقارئ.

بعد ذلك وضع المؤلفات نقاطا للتركيب ( points de synthese )  بدلا من الخاتمة .

و في الاخير تم عرض مجموعة المراجع المعتمدة باللغتين العربية و الفرنسية .

كتاب تقنيات البحث الكيفي المقابلة لا يوجد بصيغة pdf 

مراجعتين لـ كتاب تقنيات البحث الكيفي المقابلة

  1. ‏‎Am**********i‎‏ (مالك موثوق)

    Commande bien reçue merci rbi yhfdek nchllh

    Uploaded image(s):

    Image #1 from ‏‎Am**********i‎‏
  2. ‏‎Ca******ba‎‏ (مالك موثوق)

    وصلتني الكتب في انتظار البقية
    null

إضافة مراجعة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *